• Arabic
  • French
  • German
  • Spanish
يقدم الموقع, وبدعم من المجلس الوطني للإعلام, أخبار ومعلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة.

هيئة الامارات الهوية تعيد افتتاح سبعة مراكز ملحقة بـ "الطب الوقائي" أمام المتعاملين.

نشر في 18/04/2015

ابوظبي في 18 ابريل/وام/ أعلنت هيئة الإمارات للهوية عن إعادة افتتاح سبعة من مراكز خدمة المتعاملين التابعة لها الملحقة بمراكز الطب الوقائي أمام المتعاملين والتي كانت الهيئة أغلقتها بشكل مؤقت في شهر نوفمبر الماضي بهدف إعادة تصميمها بما ينسجم مع معايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة والوصول بها إلى مستوى " 7 نجوم " في إطار سعيها إلى تحويل جميع المراكز التابعة لها إلى مراكز "ذكية". وذكرت الهيئة أن المراكز التي تم افتتاحها مجددا ضمن المرحلة الأولى من عملية التطوير هي مركزي الغبيبة والناصرية في الشارقة ومركز عجمان ومركز رأس الخيمة ومركز الفجيرة إضافة إلى مركزي الهيئة بنادي الجزيرة في أبوظبي ومحيصنة في دبي. وتأتي عملية إعادة تأهيل مراكز الهيئة تلك ضمن الخطة الشاملة التي أطلقتها لتطوير كافة مراكزها الملحقة بمراكز الطب الوقائي بعد أن تسلمتها من شركة الإدارة الإلكترونية والحلول الأمنية "إيماس" التي كانت تديرها لتضاهي مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة وتمكينها من تقديم أرقى الخدمات للمتعاملين بما يحقق رضاهم ويرسم الابتسامة على وجوههم. وأكدت الهيئة أن الطاقة الاستيعابية للمراكز التي تم تطويرها تتجاوز 2500 متعامل يوميا وذلك بعد زيادة عدد خطوط التسجيل في كل مركز لتفي باحتياجات المتعاملين وتقدم لهم خدمات استكمال إجراءات التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية والتقاط البصمات. تجدر الإشارة إلى أن عدد مراكز الخدمة التابعة للهيئة على مستوى الدولة يبلغ 52 مركزا ومكتبا تزيد طاقتها الاستيعابية اليومية على 18 ألف معاملة منها 23 مركزا ومكتبا ملحقا بمراكز الطب الوقائي.

اقرأ المزيد

تقرير.. تنفيذا لتوجيهات رئيس الدولة : إعطاء 44 مليون جرعة تطعيم لأطفال باكستان ضد شلل الأطفال. / إضافة أولى وأخيرة

نشر في 18/04/2015

وأشرفت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان على الجهود الميدانية لتنفيذ حملات التطعيم في مختلف الأقاليم الباكستانية بمشاركة أكثر من عشرات الآلاف من فرق التطعيم الثابتة والمتنقلة وفرق التدقيق والمتابعة والإشراف..وتم خلالها استخدام خيارين لإيصال اللقاحات وتطعيم الأطفال ..الأول من خلال فرق التطعيم الثابتة في المراكز الصحية والثاني من خلال فرق التطعيم المتنقلة التي خصصت لتغطية المناطق والقرى التي لا يستطيع سكانها الوصول إلى مراكز التطعيم الرئيسية .. كما تم فتح مواقع متنقلة للتطعيم في مخيمات النازحين وعلى الطرق والمراكز الحدودية الفاصلة بين المناطق والمدن الرئيسية . وأشادت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان بالتنسيق والتعاون المشترك مع قيادة الجيش الباكستاني ومنظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الباكستانية ووزارات الصحة في حكومات الأقاليم ..حيث حرصت جميع الجهات المشاركة على تعزيز نجاح جهود الحملة ودعم جهود فرق التطعيم والتأمين وتخطيط وتنظيم عمليات إعطاء اللقاحات للأطفال المستهدفين ومتابعة التنفيذ الميداني لمراحل الحملة . وأشارت الى أن هذا النجاح يبرهن للعالم بأن الجهود والمبادرات الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة بتوجيهات القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " فعالة ومتميزة في تحقيق أهدافها الإنسانية النبيلة وتعزيز تنمية صحة الإنسان وحمايته من الأمراض والأوبئة .. كما يؤكد على الدور القيادي لدولة الإمارات في مساعدة أبناء الشعوب الفقيرة والمحتاجة ودعم الجهود الدولية وبرامج هيئة الأمم المتحدة لوقاية المجتمعات من الأمراض والأوبئة والأزمات والكوارث وتأمين الحياة الكريمة للإنسان . وأكدت إدارة المشروع أهمية مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستئصال مرض شلل الأطفال في أصعب وأكبر المناطق الحاضنة له في العالم ..ومؤشرات النجاح الاستثنائي التي بدأت منذ المرحلة الأولى لإطلاقها تدل على مدى تقدير ومحبة أبناء الشعب الباكستاني وثقتهم الكبيرة فيما تقدمة دولة الإمارات العربية المتحدة والأيادي البيضاء للقيادة الرشيدة من جهود وأعمال إنسانية وتنموية خيره . الجدير بالذكر أن حملة الإمارات للتطعيم هي حملة إنسانية حيث تشمل الحملة التغطية الجغرافية لـ 53 منطقة باكستانية وستستهدف تطعيم أكثر من 17 مليون طفل باكستاني بمعدل أربع جرعات تطعيم لكل طفل بإجمالي 51 مليون جرعة تطعيم من خلال تنفيذ 282 حملة تطعيم بفترة أربعة أشهر هي ينايرو فبراير ومارس وأبريل من عام 2015 . وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت من خطورة وباء شلل الأطفال في جمهورية باكستان الإسلامية التي سجلت في عام 2011 ما مجموعه 198 حالة .. وسجلت في عام 2012 ما مجموعه 58 حالة .. وسجلت في عام 2013 ما مجموعه 93 حالة .. كما سجلت في عام 2014 أعلى عدد من حالات شلل الأطفال في الــ 14 سنة الماضية بعدد 306 .. حيث تعد باكستان واحدة من ثلاث دول فقط في العالم لا يزال شلل الأطفال متوطنا فيها.

اقرأ المزيد

واحة الزاوية تشارك في معرض سيتي سكيب ابوظبي 2015 .

نشر في 18/04/2015

أبوظبي في 18 ابريل/ وام / تشارك شركة واحة الزاوية في معرض سيتي سكيب ابوظبي 2015 الذي يقام في الفترة من 21 حتى 23 ابريل الجاري في مركز ابوظبي للمعارض. وقال خلدون محمد صالح المدير العام للشركة " ان الشركة تشارك في هذه الدورة من معرض سيتي سكيب ابوظبي بأكبر جناج حيث انها الراعي البلاتيني للمعرض وتحرص على التواجد بكل قوة في هذا الحدث العقاري الابرز الذي يقام في العاصمة. واشار ان الهدف من المشاركة هو الترويج لمجموعة من اراضي المرحلة الثانية من مشروع " واحة الزاوية " الذي يقع في منطقة الفقع بامارة ابوظبي الذي يلقى الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين المواطنين الذين يحرصون على اقتناء قطع اراضي في المشروع التي تتميز بمساحاتها المتنوعة وتوفير مختلف الخدمات والمرافق لهم. وذكر ان الشركة اتمت مختلف استعداداتها للمشاركة عبر اختيار ابرز موقع في المعرض لاقامة جناحها لتمكين الجمهور من والتعرف على الفرص الاستثمارية التي يوفرها مشروع واحة الزاوية. واعرب عن توقعاته ان يلقى جناح الشركة اقبالا كبيرا في ظل العروض المغرية التي تطرحها الشركة امام المواطنين الراغبين بتملك اراضي في المشروع حيث تتيح لهم الشركة التمويل المناسب ولمدة 5 سنوات بدون فوائد الى جانب خيارات لتمويل شراء الاراضي عبر مجموعة من البنوك الوطنية بالدولة. وأكد صالح ان معرض سيتي سكيب ابوظبي يعتبر منصة مثالية للشركات العقارية لطرح مختلف مشاريعها والاعلان عن مزيد من المشاريع العقارية في ظل الطلب المتواصل على مختلف الوحدات العقارية في سوق ابوظبي الذي يعتبر من الاسواق العقارية الرائدة على مستوى الدولة ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ المزيد

محمد بن راشد يصدر قرارا بإنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء وضم مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة - إياست - إليها.

نشر في 18/04/2015

دبي في 18 ابريل / وام / أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بصفته حاكما لإمارة دبي اليوم قرارا بإنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء وضم مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة - إياست - إليه. ووفقا للقرار سيعمل مركز محمد بن راشد للفضاء على الأبحاث والمشاريع والدراسات المتعلقة بعلوم الفضاء بما يدعم توجهات دولة الإمارات في دعم هذا القطاع وتكوين كفاءات علمية وطنية ومعرفية من خلاله.. كما سيعمل المركز على الإعداد والتنفيذ والإشراف على كافة مراحل إرسال مسبار الإمارات لاستكشاف كوكب المريخ. وبالإضافة لذلك سيعمل المركز ايضا على المشاريع المتعلقة بعلوم وتطبيقات الأقمار الصناعية وكافة المشاريع التخصصية ومشاريع التقنية المتقدمة التي يكلف بها من الجهات المعنية. - مل -.

اقرأ المزيد

خادم الحرمين الشريفين يأمر بتخصيص 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن.

نشر في 18/04/2015

الرياض في 18 ابريل / وام / أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن من خلال الأمم المتحدة. وذكر الديوان الملكي السعودي في بيان نقلته وكالة الانباء السعودية الليلة الماضية ان الامر يأتي استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق التي تضمنتها مناشدة الأمم المتحدة امس. وأكدت المملكة العربية السعودية وقوفها التام إلى جانب الشعب اليمني متمنية عودة الأمن والاستقرار لليمن الشقيق. - خلا -.

اقرأ المزيد

الجواد " موفق" يفوز بكأس زايد والعمانية ازهار تفوز بالجولة السابعة لكأس الشيخة فاطمة. تولوز

نشر في 18/04/2015

تولوز في 18 ابريل/ وام / توج الجواد القطري " موفق " من اسطبلات " الشقب القطرية " وبإشراف المدرب تي فورسي وقيادة الفارس جوليان اوج بطلا للجولة الرابعة من كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الثانية لمسافة 2000 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو ويفوز بلقب الجولة الاولى من التاج الثلاثي. وتمكنت الفارسة العمانية ازهار الوردي من انتزاع الإعجاب بالأسلوب السلس في قيادة الجواد شين الذي يشرف على تدريبه ايريك ديلوفانيابهعن لقب الجولة الـسابعة من مونديال العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات في أوروبا البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو لتتأهل إلى النهائي في مضمار نادي أبوظبي في شهر نوفمبر المقبل. وأقيمت السباقات أمس الأول بمضمار تولوز ضمن فعاليات النسخة السابعة لمهرجان منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة. ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الذي يتضمن كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة " أم الإمارات " للفرسان المتدربين وكأس مزرعة الوثبة ستد وجوائز دارلي التقديرية لـ "أم الإمارات" هوليود 2015 والمؤتمر العالمي لخيول السباق "وارسو 2015" وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة. وتمكن موفق من قطع مسافة السباق في زمن وقدره 2:17:92 دقيقة فيما جاء في المركز الثاني غضنفر الخالدية العائد لاسطبلات الخالدية ويشرف على تدريبه الفرنسي جان فرانسوا بيرنارد و بقيادة الفارس جيه بي ايكيوم..وفي المركز الثالث الجواد عمار لسمو الشيخ محمد بن خيفة ال ثاني بقيادة الفارس وبيسلير اوليفر.. فيما تمكنت الفارسة العمانية ازهار الوردي من قيادة شين إلى فوز مستحق مند الانطلاقتها الاولى حيث تصدرت الفارسات من البداية لتؤكد ان بنت عمان و الخليج قادرة على مقارعة الفارسات العالميات وهي قادرة على التميز و النجاح و بفارق طول عن الفارسه الفرنسية روسا اليسكندر التي قادة المهر "نضال". وتميز السباق بالإثارة والتشويق خاصة في الأمتار الأخيرة ولكن خبرة الفارسة العمانية حسمت الأمر لمصلحتها لتسجل زمنا قدره 1:48:31 دقيقة وجاءت في المركز الثالث فيما جاءت بالمركز الثالث الايرلندية ان اوكنور و التي كانت تمتطي الجواد القطري فور غهيل كارتير لاسطبلات الشقب. وعقب ختام الشوط قام سعادة معضد حارب مغيير الخييلي سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيسة لجنة السباقات النسائية في الاتحاد الدولي للخيول العربية افهار بتقديم الجوائز للأبطال الفائزين. وأشاد سعادته بالاهتمام الكبير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ودعمهما المستمر للفروسية والخيول العربية الأصيلة بصفة خاصة. كما أشاد سعادته بجهود صاحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لدور سموهما في دعم الرياضة بالدولة محليا وعالميا.. كما توجه بالشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات على دعمها اللامحدود للرياضة النسائية في شتى المجالات والاهتمام البالغ الذي توليه سموها لرياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها على دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية وعلى المستوى العالمي من خلال سباق أم الإمارات للسيدات. وأكد سعادته أن هذه اللقاءات المشتركة بين الإمارات وفرنسا تعزز وتعكس العلاقات التاريخية الوطيدة والقوية في كل المجالات التي أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله مشيدا بالدور الذي تقوم به القيادة الرشيدة في الإمارات..مشددا على أن الإمارات دائما تحرص على المشاركة في الفعاليات الدولية والعالمية بمختلف العواصم والوجود في تولوز خير دليل على ذلك وهو ما يدعو للفخر. وأشار سعادته إلى أن هذه الأنشطة تلعب دورا رئيسيا في التعريف ونشر الثقافة التراثية للدولة ولا شك أن هذه المهرجانات تسهم في التعريف بالخيل العربي الأصيل الذي يعد أحد الرموز التراثية للدولة.. موضحا أن الدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لرياضة الإمارات لا مثيل له على مستوى العالم خاصة وانه يأتي تنفيذا لما أوصى به المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الاهتمام والاعتناء برياضة الآباء والأجداد والتعريف بها للعالم لأهمية الخيل العربي في حياة الانسان.

اقرأ المزيد

مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية يعتمد الفائزين في الدورة الأولى.

نشر في 18/04/2015

دبي في 18 أبريل/ وام / اعتمد مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية الفائزين في الدورة الأولى للجائزة وذلك بعد انتهاء عمليات التحكيم التي قامت بها مجموعة من المتخصصين في مجال اللغة العربية تمهيدا لتكريم الفائزين في مايو المقبل. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المجلس في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم برئاسة الدكتور فاروق شوشة رئيس مجلس أمناء الجائزة أمين عام مجمع اللغة العربية في القاهرة وبحضور أعضاء المجلس. وكانت لجان الفرز والتحكيم التي تم تشكيلها برئاسة سعادة بلال البدور أمين عام جائزة محمد بن راشد للغة العربية الوزير المفوض في وزارة الخارجية قد أغلقت باب استقبال طلبات الترشيح في 31 من شهر يناير الماضي.. واستلمت اللجان 405 طلبات من 35 دولة وتم تأهيل 89 طلبا منها إلى مرحلة التحكيم.. وتصدرت الإمارات ومصر والسعودية قائمة الدول التي جاء منها أكبر عدد من المشاركات في كافة الفئات.. كما ضمت طلبات الترشيح مشاركات من العرب المقيمين في عدد من الدول الأجنبية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا وفرنسا والهند. وبلغت طلبات المشاركة من الدول المختلفة كما يلي.. // 73 طلبا من مصر و46 طلبا من الإمارات و43 طلبا من السعودية و39 طلبا من الأردن و30 طلبا من سوريا و20 طلبا من كل من المغرب والجزائر وفلسطين و19 طلبا من العراق و15 طلبا من لبنان و10 طلبات من الكويت و9 طلبات من سلطنة عمان و7 طلبات من الولايات المتحدة و6 طلبات من كل من البحرين وتونس و5 طلبات من كل من اليمن وكندا و3 طلبات من كل من إيران وجزر القمر والسودان والمملكة المتحدة و2 طلب من كل من المؤسسات التابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وليبيا وروسيا وأروبا وطلب واحد من كل من الهند والبوسنة والهرسك وباكستان وبلغاريا وتركيا وأذربيجان ونيجيريا وفرنسا وقطر وموريتانيا والجزر العذراء البريطانية//. وفي محور التعليم تلقت الجائزة 169 طلبا للتنافس في فئات أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي وأفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في مؤسسات التعليم قبل الجامعة وأفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وأفضل مبادرة لتشجيع ثقافة القراءة. وفي محور التقانة - التكنولوجيا - تلقت الجائزة 74 طلبا للتنافس في فئات أفضل تطبيق ذكي لتعلم اللغة العربية ونشرها واستخدامها وأفضل مشروع إلكتروني لخدمة اللغة العربية ونشرها. أما في محور الإعلام فقد تلقت الجائزة 37 طلبا للتنافس في فئات أفضل عمل إعلامي لخدمة اللغة العربية وأفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي لنشر اللغة العربية. وفي محور السياسات اللغوية والتعريب تلقت الجائزة 50 طلبا للتنافس في فئات أفضل مبادرة في السياسات اللغوية وأفضل مبادرة أو مشروع تعريب. وفي محور الثقافة والفكر والتراث تلقت الجائزة 78 طلبا للتنافس في فئة أفضل المبادرات الإبداعية في الثقافة والفكر والتراث اللغوي. وتعد جائزة محمد بن راشد للغة العربية بمثابة أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية أفرادا ومؤسسات وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله للنهوض باللغة العربية ونشرها واستخدامها في الحياة العامة وتسهيل تعلمها وتعليمها إضافة إلى تعزيز مكانة اللغة العربية وتشجيع القائمين على نهضتها. وتهدف الجائزة إلى تكريس مكانة دولة الإمارات وموقعها كمركز للامتياز باللغة العربية وتكريم المبدعين في استعمال اللغة العربية في تطوير التعريب والتعليم والتكنولوجيا والإعلام والمحافظة على التراث ونشره وإبراز المبادرات الناجحة في فئات الجائزة المختلفة لتمكين العاملين في ميدان اللغة العربية من الاستفادة منها بالإضافة إلى الارتقاء باللغة العربية وتشجيع المبادرات التي تسهم في تطويرها تعلما وتعليما واستخداما ونشر الوعي بأهمية المبادرات الشخصية والمؤسسية في تطوير استعمال اللغة العربية.. كما تهدف الجائزة إلى تشجيع الشباب وتحفيزهم للإبداع في تطوير استعمال اللغة العربية في الحياة والتوسع في تعريب الكتب في ميادين المعرفة المختلفة للاستفادة من تجارب الثقافات العالمية. ويضم مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية الذي يرأسه الدكتور فاروق شوشة كلا من سعادة بلال البدور الوزير المفوض في وزارة الخارجية كأمين عام للجائزة وعضوية معالي الدكتور خالد كركي نائب رئيس مجمع اللغة العربية الأردني والدكتور علي بن موسى المنسق العام للمجلس الدولي للغة العربية والدكتور عبيد المهيري العميد التنفيذي للدراسات العربية والإماراتية في كليات التقنية العليا والدكتور عبد القادر الفاسي الفهري رئيس جمعية اللسانيات بالمغرب والدكتورة هنادا طه القائم بأعمال عميد كلية البحرين للمعلمين في جامعة البحرين. - مل -.

اقرأ المزيد

الأكاديمية الإيطالية تكرم جواهر القاسمي على دورها في دعم وتمكين المرأة الإماراتية العاملة./ إضافة أولى وأخيرة

نشر في 18/04/2015

من جانبه أعرب فنسينو جيوبا الرئيس المؤسس للأكاديمية الإيطالية عن سعادته وطلاب الأكاديمية الإيطالية بهذا التعاون مع مجلس سيدات أعمال الشارقة .. مشيرا الى ان هذا التعاون سيشكل إضافة جديدة لنا في الأكاديمية من حيث نوعية التصاميم المستخدمة وحتى الأفكار المستوحاة من الحرف التقليدية الإماراتية التي تقوم السيدات بصناعتها ونسعى إلى أن نطور هذا التعاون ليشمل مجالات أكبر من خلال الأقسام المتعددة لدينا وأيضا من خلال خطوط وحرف تقليدية أخرى يعمل عليها المجلس في برنامج بدوة. وقام فنسينو جيوبا بتعريف الحضور بالدور الذي يلعبه مجلس سيدات أعمال الشارقة في دعم مواهب السيدات الإماراتيات وتأهليهن للدخول في عالم الأعمال وخاصة الأزياء والموضة.. مؤكدا أن التصاميم التي تم تقديمها خلال العرض الخاص ستعرض للبيع من خلال دور الموضة العالمية التي تتعاون معها الأكاديمية وسيتم تخصيص نسبة من المبيعات إلى النساء الإماراتيات اللواتي أبدعن في تحويل الخيوط الملونة إلى منسوجات غاية في الرقة والاتقان. وجاء توقيع المذكرة بعد جهود كبيرة بذلها مجلس سيدات أعمال الشارقة في التواصل مع الأكاديمية الإيطالية والتعرف على عدد من الطلاب المبدعين فيها والذين أعربوا عن ترحيبهم بدمج تصاميم التلي الإماراتية في أزيائهم. وسبق ذلك قيام المجلس بتدريب عدد من السيدات الإماراتيات الموهوبات في صناعة التلي على كيفية تطوير وتسويق تصاميمهن من خلال برنامج بدوة التدريبي الذي ينظمه مجلس سيدات أعمال الشارقة ويعتبر أول برنامج تدريبي مستمر في هذا المجال بدولة الإمارات. وتنص مذكرة التفاهم على تعزيز التعاون بين كل من المجلس والأكاديمية في المجالات المرتبطة بالموضة والحرف اليدوية التقليدية التي تنتجها السيدات الإماراتيات واستخدام هذه التصاميم والمنتجات من قبل الطلاب الدراسين في الأكاديمية ضمن عروض الأزياء ومشاريع التخرج الخاصة بهم بما يسهم في الترويج لها بين المصممين الآخرين وفي وسائل الإعلام المتخصصة بالموضة والأزياء داخل إيطاليا وخارجها بهدف تمكين السيدات من تحقيق دخل مستدام من هذه الحرف والمنتجات التراثية. كما تشمل المذكرة دمج تصاميم التلي في المنتجات الجديدة التي يبتكرها الطلاب الدراسون بالأكاديمية في غير مجالات الأزياء مثل الإكسسوارات والمجوهرات والديكور والأثاث لتطوير هذه التصاميم وتوسيع نطاق استخداماتها إضافة إلى إنشاء برنامج لتبادل الطلاب بين الأكاديمية الإيطالية وجامعات دولة الإمارات العربية المتحدة وإتاحة المجال أمام الفتيات والسيدات المنتسبات إلى عضوية مجلس سيدات أعمال الشارقة للحصول على فرص التدريب في الأكاديمية. وتجول الوفد الأماراتي في أروقة الأكاديمية الإيطالية واطلعت على أقسامها الإدارية والتعليمية وزارت عددا من الصفوف الدراسية وخاصة تلك التي تدرس مواد تصميم الأزياء وتصميم المنتجات والتصميم الجرافيكي والتصوير الفوتوغرافي والتقت مجموعة من الطلاب والطالبات القادمين من مختلف دول العالم واستمعت إلى شرح منهم عن دراستهم وأسباب اختيارهم للمجالات التي يحترفون فيها. وكان مجلس سيدات أعمال الشارقة قد أطلق في العام الماضي مشروع بدوة لدعم وتطوير الحرف اليدوية التقليدية بهدف تعزيز مساهمة المرأة في القطاعات الاقتصادية بدولة الإمارات العربية المتحدة وحفظ الموروث الشعبي الإماراتي من خلال تسويق منتجات تحمل روح الترات المحلي الأصيل. وتمكن المجلس خلال المراحل الأولى من العمل على المشروع من الوصول إلى حوالي 200 سيدة منتجة عبر زيارات ميدانية إلى ضواحي ومدن إمارة الشارقة لتدريبهن وتأهليهن على تطوير صناعة التلي وغيرها من الحرف التقليدية. ويعتبر / بدوة / جزءا من برنامج / إرثي/ الذي أطلقه المجلس قبل عامين كمنبر يجمع الشركات والأفراد الملتزمين بتبني الممارسات الأخلاقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا ويلبي الطلب على منتجات ومستلزمات تدخل في إطار اسلوب الحياة في السوقين المحلية والعالمية. ويهدف المشروع إلى حفظ الحرف التقليدية عبر نقلها إلى الأجيال الشابة وابتكار منتجات عالية الجودة وذات رغبة سوقية عامة بهدف تحقيق مصدر دخل مستدام للمرأة بما يمنحها التمكين الاقتصادي اللازمة لتحقيق الإستقرار الاجتماعي والأمن والاستقلال والعيش الكريم. ويهدف مجلس سيدات أعمال الشارقة الذي تأسس عام 2002 إلى تعزيز بيئة العمل الداعمة للمرأة في الشارقة وتأهيل السيدات على الدخول في عالم الأعمال الحرة وتعزيز دورهن في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على حد سواء. ويعمل على تحقيق ذلك من خلال تنفيذ البرامج والأنشطة المتنوعة والتي تشمل المؤتمرات والندوات وورش عمل والدراسات والبحوث إلى جانب الشراكات مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة داخل دولة الإمارات وخارجها.

اقرأ المزيد

جائزة خالد بن طناف المنهالي للابتكار والتفوق العلمي تطلق منتدى الابتكار.

نشر في 18/04/2015

أبوظبي فى 18 ابريل / وام/ قال خالد بن طناف المنهالي ان جائزة خالد بن طناف المنهالي للابتكار والتفوق العلمي في عامها الثالث طرحت محاور متغيرة وفئات جديدة بما يتوافق وتوجهات القيادة الرشيدة ويحقق رؤية الدولة 2021 . جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في معهد أبوظبي بوليتكنيك بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي للإعلان عن تفاصيل برنامج الجائزة الجديد بحضور راعي الجائزة . واعلن خالد بن طناف المنهالي عن إضافات أقرها مجلس أمناء الجائزة تحتوي عددا من التعديلات على الجائزة لموسمها الجديد بعد المشاورات ودراسة الخطط لضمان تطويرها. وكشف المنهالي عن توسيع مظلة الجائزة في دورتها الثالثة بإضافة فرع للابتكار العلمي تماشيا مع توجه الدولة في تخصيص عام 2015 عاما للابتكار لتشجيع الشباب على الابداع والابتكار..مشيرا الى ان الجائزة لها 11 فرعا منها فرع الابتكار الذي ينقسم الى فرعي الابتكار والابداع العلمي. وخصصت جائزتان لقسم الابتكار بحيث تقدم كل مجموعة مشروع ابتكاري ولا يقل عدد المشاركين في المجموعة الواحدة عن 3 طلبة ولا تزيد عن 6 طلبة.. أما جائزة الابداع العلمي التي تعد شقا من جائزة الابتكار فخصصت لها جائزة واحدة للذكور و أخرى للإناث وتستهدف المواهب العلمية الفردية الذين لديهم ابداع فريد في جانب علمي. والمشاركة في فرع الجائزة للابتكار ستكون مفتوحة للطلبة من الصف الثامن حتى الثاني عشر وآخر موعد لتقديم طلبات المشاركة تاريخ 23-4-2015 . واستعرض المنهالي أهم ملامح التطوير في الجائزة لعامها الحالي وبدأ بالمنطلقات العامة والأسس والمعايير التي يبنى عليها التطوير والتجديد ومنها تغير شعار الجائزة واسمها لتنطلق برؤية جديدة تناسب الابتكار والإبداع حيث قرر مجلس أمناء الجائزة تغيير اسمها من - جائزة خالد بن طناف المنهالي للتفوق العلمي - إلى جائزة خالد بن طناف المنهالي للابتكار والتفوق العلمي. واشار الى ان الجائزة ستنظم منتدى الابتكار خلال العام الجاري ليواكب المنتدى استراتيجية الجائزة لتطوير الابتكار في الدولة من خلال المناقشات وإثرا ء المحتوى الإبداعي وتسليط الضوء على آلية تطوير المواهب وكيفية الكشف عن المواهب ودعم قضايا الابتكار والمشكلات التي تواجه المبتكرين وحركة الابتكار في الدولة ليكون المنتدى فرصة للوسط المدرسي للتعرف إلى ماهية الإبتكار وطرق تنميتها. وثمن المنهالي متابعة معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم وتهيئته المناخ الذي يرقى بالأداء ويحسن المخرجات النهائية للعمل التربوي. من جانبة اوضح بخيت بن خالد المنهالى رئيس مجلس أمناء الجائزة أن قيمة الجوائز تتعدى المليون درهم مؤكدا حرص الجائزة على توثيق العلاقات الاستراتيجية مع مختلف الجهات وتوطيد التعاون مع المؤسسات التعليمية بهدف تشجيع الطلبة على التفوق و الإبداع والإبتكار. وقال ان الجائزة تسابق الزمن لتواكب كل جديد في عالم الابتكار وتخلق بيئة مشجعة للطلبة كونها أول جائزة خاصة تدعم الابتكار وتسعى إلى تنظيم برنامح تلفزيوني وتدرس فكرة توسعة جائزة الابتكار على أن تكون على مستوى الجامعات للعام القادم. من جانبه قال المستشار عبد الرحمن موسى حمدان أمين عام الجائزة أن الجائزة حريصة على احتضان مواهب الطلبة وتنميتها ومنحهم الفرص لصقلها وذلك من خلال إرسال كشف بأسماء الفائزين بالجائزة ونبذة عن ابتكاراتهم للجهات التي تستهدف تنمية مواهب الشباب لخلق بيئة جاذبة لتطوير ابتكارات الشباب لترى النور. واشار الى ان تخصيص جوائز للطلبة المبتكرين يمثل مبادرة لترسيخ مفهوم الإبداع والابتكار لدى جميع فئات المجتمع وتحديدا الطلبة وذويهم.. وتصل قيمة جوائز فرع الجائزة للابتكار 90 ألف درهم مقسمة إلى 35 ألف درهم للمركز الأول في فرع الابتكار و25 ألفا للمركز الثاني في الابتكار العلمي و30 ألفا لفئة المهارات العلمية مناصفة بين فائزين - طالب وطالبة - فيما ستظل جوائز التفوق العلمي كما هي.

اقرأ المزيد

افتتاحيات صحف الإمارات./ إضافة أولى وأخيرة

نشر في 18/04/2015

من جانبها وتحت عنوان / ضحايا أوروبا .. فليغرقوا/ اوضحت افتتاحية الخليج ان حوادث غرق مئات المهاجرين بحرا إلى أوروبا تشكل مأساة إنسانية من المفترض أن تؤرق ضمير العالم وخصوصا الدول الأوروبية التي تشيح بوجهها عن تحمل مسؤولياتها وتترك الهاربين من دولهم في سوريا والعراق وقطاع غزة وليبيا ودول إفريقية يضربها العنف والإرهاب لمصيرهم الأسود ..ضحايا تبتلعهم مياه البحر المتوسط اعتقادا منهم أنهم ينقذون أنفسهم وأطفالهم فيهربون من الموت إلى الموت بوسائل أخرى . وقالت إن غرق 400 مهاجر في البحر خلال الأسبوع المنصرم وغرق نحو خمسين آخرين قبل أيام في مسلسل لا ينتهي من كوارث الغرق في البحر المتوسط على مدى السنوات الأخيرة يجب أن يشكل هما يوميا للدول الأوروبية التي عليها تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه الآلاف من البشر الذين يركبون البحر هربا من الموت وبحثا عن النجاة ..لا أن تترك هؤلاء تحت رحمة البحر وعصابات المهربين الذين ينقلونهم بوسائل نقل بدائية وسفن متهالكة وزوارق تفيض عن قدرتها على الاستيعاب . واضافت ان ايطاليا ربما هي الدولة الوحيدة بين الدول الأوروبية التي تحاول التخفيف من معاناة المهاجرين الذين يهيمون على وجوههم وسط أمواج البحر المتلاطمة فتنقذ من تستطيع إنقاذه من خلال دوريات بحرية تجوب مياهها الإقليمية أما بقية الدول الأوروبية الأخرى فلا ترى ولا تسمع من منطلق أنها ضد الهجرة غير الشرعية وأن المشاركة في عمليات الانقاذ البحرية يشجع على الهجرة ويزيد عدد المهاجرين غير الشرعيين.. هو تبرير أوروبي معيب بلا شك ويقوض أركان القيم الإنسانية التي تشكل أحد الأساسات التي قام عليها الاتحاد الأوروبي . واكدت ان عدم تحمل مسؤولية المشاركة في انقاذ مئات الأبرياء في البحر المتوسط هو تهرب من واجب يجب أن يتحمله العالم أجمع لأن ضحايا الحروب في بلدانهم أو لدى محاولتهم الهرب منه هم ضحايا سياسات دولية تقوم على الحروب بالواسطة وإثارة الفتن والفوضى في إطار صراع على النفوذ والهيمنة. واختتمت الخليج بالقول ..كم من الغرقى يجب أن يبتلعهم البحر المتوسط حتى تدرك الدول الأوروبية أنها تتحمل مسؤولية إنسانية وأخلاقية تجاه هؤلاء اللاجئين ..أم أن السياسة الأوروبية غير المعلنة تقوم على قاعدة "دعهم يغرقون قبل أن يصلوا". - خلا -.

اقرأ المزيد

سيف بن زايد يتسلم نسخة من كتاب السويدي "السراب".

نشر في 18/04/2015

ابوظبي في 18 ابريل / وام / تسلم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية نسخة من كتاب "السراب " في طبعته الخامسة الذي أهداه لسموه في مقر القيادة العامة لشرطة أبوظبي الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية مؤلف الكتاب الذي يتمحور حول فكرة السراب السياسي الذي تسوقه الجماعات الدينية السياسية في أوساط العديد من الشعوب العربية والإسلامية. وثمن سموه خلال اللقاء الدور الحيوي الذي يضطلع به مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في خدمة صانعي القرار بدولة الإمارات العربية المتحدة ودعم التنمية الشاملة من خلال دراساته وبحوثه وفعالياته العلمية المختلفة فضلا عن جهوده في إعداد الكوادر العلمية المواطنة. وعبر سموه عن تقديره للإسهامات الفكرية المتميزة التي يقدمها الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية من خلال مؤلفاته العلمية الرصينة التي تعزز الفهم والوعي بالقضايا التي تهم دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم. وأعرب الدكتور السويدي عن اعتزازه باستقبال الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان له وتمنى لسموه دوام الصحة والعافية .. وأشاد بالدور الذي تقوم به وزارة الداخلية كحائط صد أول ضد من تسول لهم أنفسهم المساس بأمن البلاد واستقرارها. وأكد أن ردود الفعل الإيجابية على أحدث كتبه "السراب" سواء داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها تشعره بالارتياح لأنها تؤكد أن الرسالة التي توخاها من وراء تأليفه الكتاب قد وصلت وأن هناك وعيا متصاعدا بخطورة الجماعات الدينية السياسية ليس على مستوى المنطقة العربية أو منطقة الشرق الأوسط فحسب وإنما على مستوى العالم كله. وقال السويدي إن نهج دولة الإمارات العربية المتحدة الحضاري في التعامل مع الجماعات الدينية السياسية مثل مصدر إلهام له في تأليف كتاب "السراب" حيث تؤكد التطورات في المحيطين الإقليمي والدولي كل يوم حكمة القيادة الرشيدة وبعد نظرها لأنها حذرت في وقت مبكر من خطر هذه الجماعات ودعت إلى التصدي لها وعدم التهاون معها أو الانخداع بشعاراتها المزيفة. حضر اللقاء العميد علي خلفان الظاهري مدير عام شؤون  القيادة بشرطة أبوظبي.   - مل -.     

اقرأ المزيد

افتتاحيات صحف الإمارات.

نشر في 18/04/2015

أبوظبي في 18 ابريل / وام / قالت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم في مقالاتها الافتتاحية إنه بإمكاننا أن نجعل العالم ينصت لنا ويفعل ما نقول بكل بساطة لقوة حجتنا وجلاء منطقنا وعدالة قضايانا.. وان على الدول الأوروبية تحمل مسؤولياتها تجاه الآلاف من البشر الذين يركبون البحر هربا من الموت وبحثا عن النجاة.. واشارت افتتاحية البيان تحت عنوان / لسنا مجرد أصفار/ الى عبارة ..إننا مجرد أصفار لا تضيف لعالم اليوم شيئا أو مماثل لها ..أطلقها أحدهم في لحظة يأس ما لكنها شاعت وتناقلها الناس وكأنها قاعدة ثابتة لا نستطيع الفكاك منها..فلا يكاد محفل أو نقاش يجمع إلا وكانت تيمة ثابتة إلى أن أثبتت الأيام عكس ذلك وانه بإمكاننا فعل الكثير والكثير جدا.. بإمكاننا أن نجعل العالم ينصت لنا ويفعل ما نقول بكل بساطة لقوة حجتنا وجلاء منطقنا وعدالة قضايانا ..ولعل الانقلاب الذي أحدثته عاصفة الحزم لن يكون إنجازا يتيما ووحيدا بـل ستتبعه إنجازات أخرى لا تقل عنه أهمية وقوة. واضافت ان المتابع لمصانع القرار الدولية يتجلى له أن الأسبوع الماضي في نيويورك وحتى ليل الخميس كان عربيا بامتياز تم خلاله تحقيق النجاح الباهر بتمرير القرار الخليجي بشأن اليمن ومهرته العواصم الدولية رغـم أن في حلوق بعضها مرارة ..لكنها لم تجد غير التسليـم لأن الإرادة الداعمة له صلبة وتتسلح بمنطق صميم ..وجاءت جلسة الخميس لنضيف إلى كل ذلك شيئا جديدا انتظرناه طويلا في أن يتحرك العالم تجاه سوريا بجد أكبر لإنهاء المأساة المتطاولة في ذلكم البلد. وقالت ..جلسة الخميس التي فتحت فيها الأمم المتحدة آذانها لتستمع لشهادات السوريين ..نعم انعقدت الجلسة بطلب من الولايات المتحدة ودعم من أصدقاء الشعب السوري وتم خلالها الاستماع إلى شهادات عدد من ضحايا استخدام غاز الكلور في سوريا ومعظمهم من العاملين في القطاعات الطبية والناجين من استخدامات هذه الأسلحة وانعكاساتها عليهم صحيا ونفسيا وعلى ضحاياها بشكل عام خاصة في ظل صعوبة الوضع وصعوبة العمل واضعين العالم أمام مسؤولياته الأخلاقية تماما فإما أن يتحرك بوجه السرعة لإيقاف تلكم المأساة أو يواجه لعنات التاريخ التي لا ترحم غيرأن الدلائل تؤكد إلى أن العالم سيتحرك هذه المرة لأنه اقتنع تماما بأنه لا يتعامل مع مجرد أصفار . //يتبع//

اقرأ المزيد

مجلس الأمن يستمع لشهادات تتهم النظام السوري بهجمات الكلور السام على سكان سرمين بإدلب

نشر في 18/04/2015

نيويورك في 17ابريل/وام/ إستمع مجلس الأمن الدولي إلى شهادات حية من طبيبن سوريين وأحد الناجيين من هجمات الكلور الساام التي إرتكبها النظام السوري على المدنيين في شهر مارس الماضي على بلدة سرمين بريف إدلب. جاء ذلك خلال إجتماع مغلق دعت إليه الولايات المتحدة الأمريكية إستعرض خلاله الطبيبان زاهر سهلول رئيس جمعية الأطباء السورية الأمريكية ومحمد تناري مدير المستشفى الذي تمت فيه محاولات إسعاف الضحايا . وفي تصريحات أدلى الدكتور زاهر سهلول في أعقاب الإجتماع أكد على أنه نقل لأعضاء المجلس شهادته حول الأعراض التي عانى منها ضحايا الهجوم الكيميائي على سرمين في مارس الماضي مؤكدا على أن مروحيات للنظام السوري ألقت براميل غاز الكلور على البلدة بشكل مكثف. وطالب سهلول من أعضاء المجلس بضرورة فرض حظر جوي على المدن السورية لضمان حماية المدنيين من الهجمات الكيميائية التي يتحمل مسؤولياتها النظام بشكل رئيسي. الدكتور محمد تناري إستعرض حالات الضحايا والمحاولات التي قام بها طاقم المستشفى لإنقاذهم بما في ذلك المحاولات البائسة التي تمت لإسعاف 3 أطفال أشقاء . اما قصي زكريا الذي نجا من هجوم بغاز السارين على منطقة غوطة دمشق في أغسطس من عام 2013 فقط إنتقد بقاء جريمة إستخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي ضد المدنيين بلا عقاب ودعا المجتمع الدولي لإقامة العدالة. ويذكر أن هذا الهجوم أسفر عن وفاة ما يصل إلى 1400 شخص بينهم عدد كبير من الأطفال وفق تقديرات للمعارضة السورية أكدتها واشنطن. وخلال الاجتماع المغلق قالت السفيرة الأميركية إن الهجوم على سرمين تم بواسطة مروحيات لا تتوفر إلا لدى النظام السوري. وأضافت أن محاسبة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية ستتم بمعزل عن فشل مجلس الأمن في إحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية. وأكدت على أنه يتم حاليا توثيق الانتهاكات التي تقع في سوريا وشددت على أهمية تقديم المسؤولين عن استخدام المواد الكيميائية ضد المدنيين في سوريا إلى العدالة.

اقرأ المزيد

البرلمان العربي يطالب بلجان تقصي حقائق للاطلاع على الأوضاع غير الانسانية بسجون الاحتلال الاسرائيلي.

نشر في 18/04/2015

القاهرة في 17 ابريل / وام / طالب معالي احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي المجتمع الدولي بمختلف هيئاته ومؤسساته بالضغط على الكيان الصهيوني من أجل وقف سياساته و ممارساته القمعية تجاه الأسرى الفلسطينيين من عزل وتعذيب وابعاد والافراج الفوري عنهم. وقال الجروان - في بيان له اليوم بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني والعربي - ان البرلمان العربي يطالب المجتمع الدولي العمل بأقصى سرعة من أجل ارسال لجان تقصي حقائق للاطلاع على الأوضاع غير الانسانية في سجون الاحتلال الصهيوني ..مشددا على ضرورة إلزام إسرائيل باحترام حقوق الأسرى وتنفيذ بنود القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصله . وأشار في هذا الصدد الى تجاوز وخرق الكيان الصهيوني لكافة القوانين الدولية والأعراف القانونية في اعتقالها للأسرى اعتقالا اداريا دون أي وجه حق ودون محاكمات. وقال رئيس البرلمان العربي ان البرلمان العربي في يوم الأسير الفلسطيني والعربي يؤكد أنه لم ولن يتوقف يوما عن دعم قضية الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال والمطالبة بالافراج عنهم واعطائهم كامل حقوقهم الانسانية حتى اخر اسير منهم ..مشيدا بتضحياتهم العظيمة وتسطيرهم لأروع ملاحم النضال والصمود ضد الاحتلال الصهيوني . - مل -

اقرأ المزيد

تقرير دولي : الإمارات في المركز 16 عالميا في الصادرات و19 في الواردات من السلع .

نشر في 18/04/2015

أبوظبي في 18 ابريل / وام / أعلنت وزارة الاقتصاد عن تمكن دولة الإمارات من تحقيق مراكز متقدمة في تقرير التجارة العالمي 2015 والصادرعن منظمة التجارة العالمية ..حيث أعلنت المنظمة عن النتائج الدولية خلال مؤتمر صحفي عقده مدير عام المنظمة روبرتو أزيفيدو في مدينة جنيف لإطلاق تقرير المنظمة حول اتجاهات التجارة العالمية 2015. وحافظت دولة الامارات ــ بموجب التقرير ـ على مكانتها المتقدمة على خارطة التجارة العالمية وحلت في المركز الـ 16 لقائمة الدول المصدرة للسلع وبقيت محافظة على مكانتها كأهم سوق للصادرات السلعية على مستوى دول الشرق الأوسط وإفريقيا . وتقدمت دولة الإمارات مرتبة واحدة في جانب الواردات السلعية حيث حلت في المركز الـ 19 لقائمة الدول المستوردة للسلع وبقيت محافظة على مكانتها كأهم سوق للصادرات والواردات السلعية على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والدول العربية ..وبلغت قيمة صادراتها 359 مليار دولار وساهمت بنسبة 1.9% من إجمالي صادرات العالم السلعية . ونمت واردات الإمارات بنسبة 4% وساهمت بما نسبته 1.4% من إجمالي الواردات العالمية.. أما على صعيد تجارتها على مستوى دول الشرق الاوسط فقد استحوذت الإمارت على 28% من إجمالي صادرات المنطقة وما نسبته 33% من إجمالي وارداتها خلال 2014. أما في جانب تجارة الخدمات فتأتي الإمارات في المرتبة 19 عالميا كمستورد للخدمات بقيمة بلغت 72 مليار دولار وبنسبة مساهمة 1.5% من إجمالي واردات العالم من الخدمات ..وفي حال التعامل مع دول الاتحاد الاوروبي كمجموعة فإن الإمارات تأتي في المرتبة 13. اما في جانب صادرات الامارات من الخدمات فقد بلغت القيمة 17 مليار دولار ..وتأتي في المركز 25 في حال التعامل مع الاتحاد الأوروبي كمجموعة. وقال معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ان التقارير المتتابعة الصادرة عن جهات دولية مرموقة وآخرها تقرير التجارة العالمي 2015 أثبت أن دولة الإمارات عززت مكانتها في الساحة التجارية العالمية بقوة خلال السنوات الماضية ..وتوقع لها استمرار النمو والازدهار على كافة المستويات ومنها التجارة بشقيها السلعي والخدمي وخصوصا بعد فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020 والمشاريع التنموية العملاقة التي تقوم بها الدولة في عدة قطاعات ..فضلا عن المبادرات التي تنتهجها الدولة على كافة المستويات ومنها بأن يكون 2015 عاما للابتكار وإطلاق المبادرة الوطنية لتنمية الصادرات غير النفطية وغيرها". وأضاف معاليه ان الإمارات وبما تملكة من مقومات كالسياسة التجارية التي تنتهجها والمبنية على أسس الانفتاح الاقتصادي وتحرير التجارة والبنية التحتية المتطورة والموقع الاستراتيجي الجغرافي المتميز الذي جعلها مدخلا إلى الأسواق الإقليمية والدولية ومنافذها الجوية والبحرية والبرية المتطورة والاستقرار الاقتصادي والسياسي ..فضلا عن وجود فرص استثمارية متنوعة وتشريعات اقتصادية حديثة ومكانتها المتقدمة كمحطة عالمية لإعادة التصدير ..جميع تلك العوامل أثرت بشكل مباشر على نمو التجارة في الدولة بشكل سريع ..حيث أن المتتبع لتجارة الإمارات غير النفطية بدءا من 2002 يلاحظ أنها تتضاعف بشكل ملحوظ وبوتيرة سريعة". //يتبع//

اقرأ المزيد

اختتام التصفيات الأولية لجائزة الشيخة حصة بنت محمد آل نهيان للقرآن الكريم.

نشر في 18/04/2015

ابوظبي في 18 ابريل / وام / اختتمت اليوم التصفيات الاولية لجائزة والدة صاحب السمو رئيس الدولة الشيخة حصة بنت محمد آل نهيان للقرآن الكريم 2015 التي تنظمها مؤسسة سلطان بن خليفة الإنسانية والعلمية بابوظبي تحت رعاية الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان نائب الرئيس الأعلى للمؤسسة. وقال هاني الزبيدي عضو اللجنة العليا للجائزة ان الجائزة انطلقت من مدرسة الشهب للبنات وتواصلت التصفيات الأولية لمدة أسبوعين على مستوى الدولة فيما تبدأ التصفيات النهائية في منتصف شهر مايو القادم. من جانبها قالت هدى عبدالرحمن حبش مديرة الجائزة ان الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف تعاونت في تنظيم المسابقة التي تنافست فيها طالبات من المدارس ومراكز تحفيظ القرآن الكريم في امارات الدولة.. مشيرة الى انه تم توجيه الدعوة لـ 70 مركزا و17 الف فتاة للمشاركة. واضافت ان تنظيم الجائزة يهدف الى التأكيد على دور ومكانة القرآن الكريم في حياة المسلمين في الدولة وإحياء لسنة حفظه والعناية به وتشجيع الناشئة على حفظه وإتقانه والتركيز على فئة طالبات المدارس وتشجيعهن للإقبال على كتاب الله والنهل من علومه والبحث عن المواهب المتميزة في مجال إتقان الحفظ والتجويد والصوت الحسن.

اقرأ المزيد

مجلس الإمارات للتميز الحكومي يتبنى مضامين وأهداف الجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي.

نشر في 18/04/2015

دبي في 18 أبريل/ وام / تبنى مجلس الإمارات للتميز الحكومي مضامين وأهداف الجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مؤخرا باعتبارها مرجعية لعمل كافة برامج التميز الحكومي بالدولة ما يسهم بتعزيز نهج التميز وترسيخه كثقافة وطنية تعود بالنفع والفائدة على المواطنين وكافة المتعاملين مع الجهات الحكومية. وأكدت عهود الرومي المديرة العامة لمكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء خلال مشاركتها في الاجتماع أن مسيرة التميز في العمل الحكومي تنتقل اليوم الى مرحلة جديدة عنوانها التميز القائم على النتائج المحققة كأساس للتميز في الخدمات الحكومية وأن هذه المرحلة تأتي تتويجا لسلسلة المراحل الناجحة التي شهدتها مسيرة التميز في الإمارات. وقالت الرومي أن الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله يؤسس لبداية مرحلة جديدة في مجال العمل الحكومي عنوانها التميز القائم على الابتكار حيث تهدف المنظومة للإرتقاء بالعمل الحكومي على أسس ومعايير مبتكرة ما يتطلب منا جميعا توحيد الجهود وتضافرها والعمل معا بروح الفريق الواحد. حضر اجتماع مجلس الإمارات للتميز الحكومي الذي عقد بمكتب رئاسة مجلس الوزراء بدبي عبدالله بن طوق المدير التنفيذي لقطاع التميز والريادة المنسق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي والدكتور محمد عبد اللطيف مدير عام برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي وسلطان الرميثي منسق عام برنامج عجمان للتميز وكل من الدكتور زياد الكحلوت مستشار الجودة والتميز والمهندس أسامه حماد استشاري أول ممثلين عن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ومحمد النقي مدير إدارة برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي. وأكد عبدالله بن طوق أن تبني مجلس الإمارات للتميز الحكومي للجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي كنموذج عمل يشكل حافزا لمضاعفة الجهود والتنسيق المتواصل وتبادل المعرفة حول التجارب الناجحة حتى نتمكن من مواجهة هذا التحدي والارتقاء بالعمل والخدمات الحكومية وتطويرها بما يخدم المتعاملين ويحقق رضاهم كأساس للتميز في الخدمات الحكومية. واوضح أن أعضاء مجلس الإمارات للتميز الحكومي أشادوا بالفكر الجديد الذي بنيت على أساسه منظومة التميز الحكومي والذي يراعي متطلبات العمل الحكومي وتعمل على تعزيز نهج التميز وترسيخه كثقافة وطنية ما يعود بالنفع والفائدة على المواطنين وكافة المتعاملين مع الجهات الحكومية. وقال أن مجلس الإمارات للتميز الحكومي اعتمد خلال إجتماعه الموقع الإلكتروني https://www.egec.gov.ae الذي سيتم إطلاقه قريبا لتجسيد الهوية المؤسسية للمجلس.. كما بحث الاجتماع مبادرات وخطط العمل للعام 2015 الجاري. وأكد أهمية تفعيل آليات التعاون بين جميع برامج التميز وعملها بروح الفريق تحت المظلة الوطنية لتحقيق أهداف المجلس في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كوجهة رئيسية لأفضل الممارسات في مجال العمل الحكومي وترفد جهود الحكومة في سعيها لتحقيق رؤية الامارات 2021 وتعزز من تنافسية الدولة على المستوى العالمي. واستعرض فريق برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي خلال الإجتماع أهداف منظومة التميز الحكومي التي تتمحور حول الارتقاء بالعمل والخدمات الحكومية وتطويرها على أسس ومعايير مبتكرة ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي : تحقيق الرؤية والابتكار والممكنات ما ينعكس بشكل إيجابي وفاعل على أسلوب ونوع الخدمات المقدمة للمتعاملين ويحقق لهم أعلى معدلات الرضا والسعادة. كما قدم الفريق شرحا عن ربط جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز بالجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي واعتمادها كأساس لتقييم الجهات الحكومية وألقى الضوء على جوانب التطوير التي تمت على فئات الجائزة في الدورة المقبلة وفقا للمعايير المعتمدة في المنظومة. الجدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أطلق مجلس الإمارات للتميز الحكومي في العام 2013 ليضم تحت مظلته برامج التميز الاتحادية والمحلية على مستوى الدولة ويهدف المجلس إلى توحيد الجهود وتكامل برامج التميز الاتحادية والمحلية فيما بينها والعمل في إطار فريق عمل واحد لترسيخ التميز كثقافة وطنية ما يرتقي بمستوى الأداء الحكومي ويرسخ مكانة دولة الإمارات كوجهة رئيسية لأفضل الممارسات على صعيد التميز الحكومي. - مل -.

اقرأ المزيد

أخبار الساعة .. مردودات نوعية لبرنامج الفضاء الإماراتي.

نشر في 18/04/2015

أبوظبي في 18 ابريل / وام / قالت نشرة " أخبار الساعة " إن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مؤخرا بدء الاستعدادات لإطلاق أول مسبار عربي إسلامي إلى الكوكب الأحمر - المريخ - لاستكشافه يدشن فعليا دخول العرب عصر الفضاء ومواكبة الدول المتقدمة في هذا المجال الذي كان حكرا على الدول الكبرى في السابق ..كما تعكس هذه الخطوة الدور الحضاري الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في وضع العالمين العربي والإسلامي على خريطة الدول المتقدمة بالانخراط في هذا المجال الحيوي الدقيـق. وتحت عنوان " مردودات نوعية لبرنامج الفضاء الإماراتي " أضافت النشرة أن هذه الخطوة تعكس في مضامينها ودلالاتها المهمة أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمتلك من القدرات المعرفية والتكنولوجية ما يؤهلها لتحقيق إنجازات كبيرة في مجال الفضاء وقيادة العالمين العربي والإسلامي فيه وهذا أمر ينطوي على مردودات نوعية على أكثر من مستوى ..أولها دعم توجه الدولة نحو اقتصاد المعرفة إذ إن مجال استكشاف الفضاء وما يرتبط به من علوم عصرية يرتبط بدرجة كبيرة باقتصاد المعرفة الذي يمثل أهم مراحل التطور العلمي والتكنولوجي والمعرفي في مسيرة التنمية بأي دولة ..فهذه المرحلة التي تقوم على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنية الحديثة في مشروعات تنموية تنعكس إيجابيا على جودة الحياة ورفاهية الإنسان ..ثانيها أن دخول الإمارات عصر الفضاء يعكس في أحد جوانبه المهمة نجاح سياسة الدولة الخاصة بالاستثمار في البشر وبناء قاعدة من الكوادر البشرية المواطنة في هذا المجال الحيوي والنوعي حيث يحسب للقيادة الرشيدة في هذا الأمر أنها تولي اهتماما استثنائيا بالثروة البشرية المواطنة وتحرص على تأهيلها بشكل علمي كي تمتلك أدوات العلوم الحديثة في المجالات المختلفة وفي مقدمتها الفضاء بهدف الإلمام بعلومه المختلفة وتوطين التكنولوجيا المرتبطة به..وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن تسع دول في العالم فقط لها برامج فضائية لاستكشاف المريخ وهذا يجعلها من الدول الرائدة في تكنولوجيا الفضاء ليس على المستوى الإقليمي فقط وإنما على المستوى العالمي أيضا وخاصة أن لديها مجموعة من الشركات الوطنية العاملة في مجال الأقمار الصناعية والكثير من المؤسسات التعليمية التي تهتم بتدريس العلوم المرتبطة بصناعة الفضاء وتطبيقاتها المختلفة..ثالثها أن دخول عصر الفضاء يعزز مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالنظر إلى ما يمثله هذا المجال من أهمية للكثير من القطاعات الاقتصادية الأخرى ..ولذلك فإن الاستثمارات الوطنية في الصناعات والمشروعات المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء تتجاوز العشرين مليار درهم ..فضلا عن ذلك فإن دخول عصر الفضاء يتواكب مع رؤية الإمارات 2021 التي تستهدف تعزيز مكانة الدولة على خريطة الاقتصادات المتقدمة وتعزيز شراكتها مع الدول التي تمتلك خبرات في هذا المجال وبما يسهم ليس فقط في نقل المعرفة وتوطينها في مجال تكنولوجيا الفضاء وإنما أيضا في الإسهام بفاعلية في مجال استكشاف الفضاء عالميا. واكدت النشرة - التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية - ان دولة الإمارات العربية المتحدة قطعت خطوات مهمة على طريق الدخول في عصر الفضاء منذ إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في يوليو 2014 إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية.. وها هي تواصل جهودها الحثيثة بهدف إرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى كوكب المريخ خلال عام 2021 .. وهي قادرة على تحقيق هذا الهدف بالنظر إلى الدعم الاستثنائي الذي تقدمه القيادة الرشيدة لهذا المشروع الطموح من ناحية وما تمتلكه من بنية تحتية تكنولوجية ومعلوماتية وبشرية من ناحية ثانية. - مل -.

اقرأ المزيد

محادثات باكستانية أفغانية حول  أمن  الحدود المشتركة 

نشر في 18/04/2015

اسلام اباد 17 ابريل/وام / بحث رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الباكستانية الفريق راحيل شريف في مقره بالقيادة العامة بمدينة روالبندي اليوم مع قائد الجيش الوطني الافغاني الفريق شير محمد كريمي .. مسألة ادارة الامن على الحدود المشتركة بين البلدين والامور المتعلقة بتدريب الجنود الافغان والتعاون الدفاعي . كما ناقشا القضايا الاقليمية وخاصة امن واستقرار المنطقة . وام / سد

اقرأ المزيد

الاتحاد للطيران وأليطاليا يشتركان بجناح متميز في معرض إكسبو ميلانو 2015

نشر في 18/04/2015

ابوظبي في 18 ابريل/ وام / تشارك الاتحاد للطيران وأليطاليا بجناح متميز في معرض إكسبو 2015 الذي ينعقد في الفترة من 1 مايو إلى 31 أكتوبر القادم. تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد للطيران وأليطاليا قد تم اختيارهما ليكونا "الناقلتين العالميتين الرسميتين" لمعرض إكسبو 2015 . وبنت الشركتان جناحا مشتركا على امتداد 1150 مترا مربعا في القطعة رقم 5 الواقعة بالقرب من الصرح الإيطالي المعماري "بالاتسو إيطاليا" في قلب معرض إكسبو ميلانو. وتم تصميم الجناح المشترك للناقلتين بحيث يحاكي شكل كريستالة متألقة وينقسم إلى طابقين يمتد كل منهما على مساحة تبلغ ما يقرب من 575 مترا مربعا حيث يكون الطابق الأرضي بمثابة مركز للتواصل الاجتماعي وسيفتح أبوابه لكافة زوار معرض إكسبو ميلانو 2015 ..وتم تزويد المركز بالعديد من التقنيات المتطورة التي توفر للضيوف كافة خدمات الاتصال التي تتيح لهم التفاعل مع مختلف مواقع التواصل الاجتماعي فضلا عن معرفة المزيد عن وجهات الناقلتين والطائرات والمنتجات التي تقدمها كل منهما إلى جانب كافة المعلومات عن محاور المعرض الرئيسية. وتسهم رحلات الاتحاد للطيران وأليطاليا في ربط مدينة ميلانو بحوالي 560 وجهة مباشرة وشراكة بالرمز في جميع أنحاء العالم. وقال جيوسيبا سالا مفوض الحكومة الإيطالية لمعرض إكسبو ميلانو 2015 والرئيس التنفيذي لشركة إكسبو 2015 " يحدونا الفخر بأن نرى شعار المعرض على طائرتين من طراز A330-200 للناقلتين بما يؤكد الطابع الفريد للحدث الذي نتولى تنظيمه.

اقرأ المزيد